إدراك الشباب الجامعي للأخبار المضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوي-كلية التربية النوعية -جامعة بورسعيد

2 قسم الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

3 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعه بورسعيد

4 قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى إدراكهم للأخبار المضللة، وتنتمي تلك الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تعتمد على منهج المسح بالعينة، حيث قامت الباحثة بتطبيق أداة الاستبيان على عينة عمدية من مستخدمي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب جامعتي بورسعيد والقاهرة ممن تتراوح أعمارهم بين (17-21) سنة، والتي بلغ قوامها 417 مفردة، وذلك بأسلوب كرة الثلج عن طريق الاستبيان الإلكتروني. وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج من أهمها: تصدر موقع (فيس بوك) مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي المفضلة لدى المبحوثين في الحصول على الأخبار بوزن نسبي 19.9%، ثم (تويتر) فى الترتيب الثاني بوزن نسبي 18.9%، ثم (واتس آب) فى الترتيب الثالث بوزن نسبي 17.6%. في حين أثبتت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى إدراكهم للأخبار المضللة. وقد جاءت نتائج مقياس إدراك الشباب الجامعي لصحة الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول (إدراك متوسط) بنسبة 80.3% من إجمالي المبحوثين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية