يهتم هذا البحث بدراسة بعض أعمال الفنان المصري الراحل عبد الهادي الجزار، والتي يمكن اعتبارها مرحلة استثنائية من مراحله الفنية التي اشتهر بها؛ أولها مرحلة "ساكنو مدينة القواقع"، وثانيها مرحلة "الموروث الشعبي"، وثالثها المرحلة التي عبرت عن التقدم العلمي والمستقبل. وفي هذه المرحلة بعض الأعمال التي يهتم البحث بدراستها، وهي في حد ذاتها مرحلة داخل مرحلة، ويفترض البحث بتسميتها مرحلة "الرسوم الأوتوماتية"، حيث اعتمد فيها على آلية الخط وتلقائيته، وتحرره إلى حد كبير من السيطرة العقلانية وقيود الوعي، معتمدًا على مخزونه الفكري والثقافي، لينطلق على سطح اللوحة في رسم تكوينات آلية لانهائية، تحمل رموزًا وإسقاطات ودلالات، أخرجها على الورق بدلًا من قمعها. وهو النهج الذي ارتبط بأسلوب الأوتوماتية السريالية. تناولت العصور القديمة فكرة الأوتوماتية، كما وثقتها نظريات فرويد فيمَا بعد، لكنها أقرب إلى علم النفس التحليلي عند يونغ. وقد بشرت الأوتوماتية الكتابية/ النفسية بفكرة الرسم الأوتوماتي، حيث ربطها العلماء بظاهرة طالإيديوموتور"؛ لأنها تسمح بإنتاج كلمات مكتوبة من اللاوعي، وكان الفنان الإنجليزي "أوستن سبير" أول من جمع بين فكرتي الرسم والأوتوماتية، في فصل بعنوان (الرسم الأوتوماتي كوسيلة للفن)، وبعدها تم صياغة مصطلح الرسم الأوتوماتي من قبل عدة اتجاهات في الفن الحديث؛ مثل التكعيبية الأورفية والتجريدية التعبيرية، وعلى رأسهم الدادائية والسريالية. لقد استفاد الدادائيون في أوائل القرن العشرين من المصادفات، كما فعل السرياليون، وأبرزهم أندريه ماسون الذي عدّ الأوتوماتية وسيلة للتعبير عن اللاوعي، حيث يسمح لليد بالتحرك بشكل عفوي عبر الورق، واستخدمها آندريه بريتون كسمة من سمات السريالية وليس اتجاهًا فنيًا في حد ذاته.
القطان, سعيد محمد حمدى. (2024). الأبعاد السيكولوجية للأوتوماتية السريالية في رسوم الفنان عبد الهادي الجزار (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 26(26), 71-117. doi: 10.21608/pssrj.2025.348129.1336
MLA
سعيد محمد حمدى القطان. "الأبعاد السيكولوجية للأوتوماتية السريالية في رسوم الفنان عبد الهادي الجزار (دراسة تحليلية)", مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 26, 26, 2024, 71-117. doi: 10.21608/pssrj.2025.348129.1336
HARVARD
القطان, سعيد محمد حمدى. (2024). 'الأبعاد السيكولوجية للأوتوماتية السريالية في رسوم الفنان عبد الهادي الجزار (دراسة تحليلية)', مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 26(26), pp. 71-117. doi: 10.21608/pssrj.2025.348129.1336
VANCOUVER
القطان, سعيد محمد حمدى. الأبعاد السيكولوجية للأوتوماتية السريالية في رسوم الفنان عبد الهادي الجزار (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 2024; 26(26): 71-117. doi: 10.21608/pssrj.2025.348129.1336