ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لأنشطة الإعلام التربوي وعلاقتها بتنمية الثقافة الرقمية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.

2 قسم الاعلام التربوي، كلية التربية النوعيةـ جامعة بورسعيد.

3 قسم الاعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد.

4 قسم الاعلام التربوي، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية (عينة الدراسة) لأنشطة الإعلام التربوى وعلاقتها بتنمية الثقافة الرقمية لديهم، كذلك التعرف على مستوى الثقافة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، استخدمت الدراسة منهج المسح، قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية ( الصف الأول الثانوى- 16 سنة) تبلغ 400 مفردة من الذكور والإناث، وذلك من خلال استمارة استبيان للطلاب، لإستخراج نتائج الدراسة ، قامت الباحثة بإستخدام برنامج "الحزم الإحصائية و SPSS لتحليل البيانات التي تم إدخالها على جهاز الكمبيوتر، حيث تم إاستخدام الأساليب الإحصائية التالية: استخراج " الجداول التكرارية البسيطة ( العد والنسب المئوية) لإستجابات المبحوثين "، استخدام " معامل الإرتباط لبيرسون "، استخدام تحليل التباين في اتجاه واحد(ANOVA) One Way Analysis Of Variance "، استخدام اختبار " T- test " للتعرف على دلالة الفروق بين متوسط مجموعتين مختلفتين مثل المقارنة بين الذكور والإناث، استخدام اختبار " كا2( مربع كاى) ". واشارت نتائج الدراسة إلي أن توزيع آراء العينة عن مدى ممارسة أنشطة الإعلام بمدارس التعليم الثانوي في المرتبة الأولى كان لصالح الاستجابة (أحياناً).وان أهم أسباب ممارسة أنشطة الإعلام التربوى في مدارس التعليم الثانوي كان لصالح الاستجابة ( الحاجة إلى درجات النشاط ). وقد جاءت النتائج أن توزيع آراء العينة عن أهمية توافر أنشطة الإعلام التربوى في التعليم الثانوي كان لصالح الأهمية بتقدير (متوسطة). بالاضافة إلي أن توزيع آراء العينة عن مضامين ممارسة أنشطة الإعلام التربوى بمدراس التعليم الثانوي كان لصالح الإستجابة ( المضمون الثقافي والمضمون الديني ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية