مشكلات التعليم الرقمي بالجامعات الحكومية وآليات التغلب عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة المنصورة نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة المنصورة

2 قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد الآليات اللازمة لإنجاح التعليم الرقمي بالجامعات الحكومية، وذلك من خلال عرض فلسفة التعليم الرقمي ومنظور الأدبيات من حيث أهميته، والأسس والمبادئ التي يقوم عليها ويستند إليها، وكذلك تحديد أهم مشكلاته ومعوقات تحقيقه بالصورة الصحيحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مقدمي هذه الخدمة التعليمية والمتعاملين مع روادها من طلاب الجامعات الحكومية الذين يمثلون الغالبية العظمى بين طلاب الجامعات المصرية. وتحقيقا لأهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة والتي تم تطبيقها على عينة قوامها 192 عضو هيئة تدريس من جامعة المنصورة؛ بغرض التعرف على أهم المشكلات التي يعاني منها التعليم الرقمي بالجامعات الحكومية وتحديد الآليات اللازمة لمواجهة هذه المشكلات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن من أهم مشكلات التعليم الرقمي التي تعاني منها الجامعات الحكومية بمصر ضعف الدعم المادي من قبل الجامعة للتعليم الرقمي سواء بتحسين عملية التعليم الرقمي ذاتها ومنصاتها ومتطلباتها لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس أو من خلال الحوافز المادية لأعضاء هيئة التدريس لحثهم نحو استخدام التعليم الرقمي وتحسينه، وكذلك ضعف الإمكانات المتاحة من أجهزة وشبكات هي أساس استخدام التعليم الرقمي وتدريب أعضاء هيئة التدريس على تطبيقه. بالإضافة إلى ضعف الدعم المجتمعي لتحويل الجامعة للتعليم الرقمي، وخاصة عدم إيمان أولياء أمور الطلاب بجدوى التعليم الرقمي بالجامعة وأهميته بالنسبة لأبنائهم. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح لبعض الآليات التي من شأنها أن تساهم في حل هذه المشكلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية