البناء اللحني للموسيقى التصويرية في بعض الأعمال الدرامية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم النظريات والتأليف - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام البناء اللحني للموسيقى التصويرية لبعض الأفلام المصرية، وفي سبيل ذلك قامت الباحثة بتحديد بعض الأفلام التي يوجد بها موسيقى تصويرية كما اختارت بعض العينات، واتبعت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي، وتم اختيار عينة نموذج عن بعض المؤلفات للموسيقى التصويرية (مؤلفة الأختيار – مؤلفة لحم غزال)، وثثمل أهمية البحث في استفادة دارسي التربية الموسيقية وخاصة في مواد التحليل والتأليف الموسيقي من أسلوب البناء اللحني للعمل الدرامي وكيفية التعبير موسيقيًا عن أحداث العمل، كما قامت الباحثة في الإطار النظري بعمل مبحث للدراسات السابقة، ومبحث أخر عن نبذة عن بعض مؤلفي الموسيقى التصويرية (محمد نزيه وتامر كروان) ومبحث ثالث في الموسيقى التصويرية تناولت فيه تعريف الموسيقى التصويرية وتاريخها وتطورها في مصر، وقامت الباحثة بعمل النتائج المناسبة والإجابة علي اسئلة البحث وتوصلت من خلالها إلي طريقة استخدام التلوين الأوركسترالي للموسيقى التصويرية لبعض الأفلام المصرية، ومن أهم توصيات البحث تخصيص بعض المقطوعات الموسيقية للموسيقى التصويرية للدراسة ضمن توصيفات المناهج الدراسية بصفة عامة وضمن مناهج التوزيع الأوركسترالي بصفة خاصة بمرحلة البكالوريوس بالكليات والمعاهد المتخصصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية