التناول الأوركسترالي للموسيقى التصويرية في بعض الأعمال الدرامية المصرية عند خالد حماد وعمرو اسماعيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم النظريات والتأليف - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام أسلوب التناول الأوركسترالي للموسيقى التصويرية عند المؤلف الموسيقي خالد حماد من خلال مسلسل عوالم خفية والمؤلف الموسيقي عمرو إسماعيل ، وفي سبيل ذلك قامت الباحثة بتحديد بعض الأفلام التي يوجد بها موسيقى تصويرية كما اختارت بعض النماذج لتحليلها، واتبعت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي ، وتم اختيار عينة نموذج عن بعض المؤلفات للموسيقى التصويرية (مؤلفة عوالم خفية) و(مؤلفة الحرب العالمية الثالثة )، كما قامت الباحثة في الإطار النظري بعمل مبحث للدراسات السابقة ، ومبحث أخر عن نبذة عن بعض مؤلفي الموسيقى التصويرية (خالد حماد وتامر وعمروإسماعيل ) ومبحث ثالث في الموسيقى التصويرية تناولت فيه تعريف الموسيقى التصويرية وخصائصها وتطورها في مصر ، وقامت الباحثة بعمل النتائج المناسبة والإجابة علي اسئلة البحث وتوصلت من خلالها إلي طريقة استخدام أسلوب التناول الأوركسترالي للموسيقى التصويرية للمؤلف خالد حماد من خلال مسلسل عوالم خفية والمؤلف عمرو إسماعيل من خلال فيلم الحرب العالمية الثالثة . توصي الباحثة • تخصيص بعض المقطوعات الموسيقية للموسيقى التصويرية للدراسة ضمن توصيفات المناهج الدراسية بصفة عامة وضمن مناهج التوزيع الأوركسترالي بصفة خاصة بمرحلة البكالريوس بالكليات والمعاهد المتخصصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية