تصميم بيئة تعلم رقمية قائمة على تقنية الروبوت الذكى لتنمية الاستيعاب المفاهيمى والانخراط فى التعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

دف البحث الحالى تقصى فعالية تصميم وبناء بيئة تعلم رقمية قائمة على تقنية الروبوت الذكى فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى والانخراط فى التعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء أدوات البحث المكونة من اختبار الاستيعاب المفاهيمى، ومقياس الانخراط فى التعلم فى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطبيقها على عينة مكونة من تلاميذ الصف الأول الاعدادى، وتم استخدام المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبى لمجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها(35) تلميذًا درست باستخدام بيئة التعلم الرقمية، ومجموعة ضابطة عددها(35) تلميذًا درست بالطريقة التقليدية، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق مادة المعالجة التجريبية على التلاميذ عينة البحث؛ أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ فى اختبار الاستيعاب المفاهيمى ومقياس الانخراط فى التعلم لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل منهما، مما يؤكد فعالية بيئة التعلم الرقمية القائمة على تقنية الروبوت الذكى وتأثيرها على الفهم والاستيعاب وأداء التلاميذ فى عملية التعلم، وفى ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية