التفاعل بين نمط الفواصل الزمنية (المتساوية، الموسعة) في بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد ومستوى اليقظة العقلية (المنخفضة، المرتفعة) وأثره على تنمية تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Villas District, Ahmed Mustafa Buildings, Building (A), Apartment (14)

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين نمط الفواصل الزمنية (المتساوية، الموسعة) في بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد ومستوى اليقظة العقلية (المنخفضة، المرتفعة) وأثره على تنمية تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم التصميم العاملي (2×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو نمط الفواصل الزمنية (المتساوية، الموسعة)، ومتغير تصنيفي هو مستوى اليقظة العقلية (المنخفضة، المرتفعة). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة. وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من المستوى الرابع تكنولوجيا التعليم (أخصائي تكنولوجيا التعليم). بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2024-2025)، تم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) نمط الفواصل الزمنية الموسعة أفضل من نمط الفواصل الزمنية المتساوية، (2) عدم وجود فرق بين مستويي اليقظة العقلية (المنخفضة، المرتفعة)، (3) المجموعة التجريبية (نمط الفواصل الزمنية الموسعة ذو اليقظة العقلية المرتفعة) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين نمط الفواصل الزمنية ومستوى اليقظة العقلية. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية