تعرض هذا البحث إلى دراسة البعد الفلسفى والتاريخى للإستخدام اليد فى التعبير الفنى بالخامات المتعددة وذلك من دراسة التعبير الفنى بالأيدى فى (الفن المصرى القديم – العصر القبطى – العصر الإسلامى – الفن الشعبى) وجماليات تناول الخامة عند فنانى التشكيل بالأيدى ودراسة فنانى التشكيل بالأيدى فى العصر الحديث وفنانى متحدى الإعاقة بالتشكيل بالأيدى، فمن خلال الإتصال البصري بإستخدام الرموز البصرية للتعبير عن الأفكار وتوضيح المعانى، وإستعمال التفكير البصرى لتصور حلول المشاكل، ويجب أن نعى بأن اللغتين الشكلية واللفظية لا تنموان من الفراغ، فالأطفال جميعاً يولدون ولديهم إستعداد وحافز بيولوجى قوى لتنمية لغتهم الشكلية واللفظية، لذلك فتفاعل الطفل وإتصاله بالقائمين على رعايتهم ييسران ويسهلان عملية إكتسابه لكلتا اللغتين، فمفهوم الإتصال المرئى لدى الأصم وضعيف السمع لا يقتصر على مجرد إستخدام الإشارات فقط، وإنما يتسع هذا المفهوم ليشمل جميع وسائل التعبير البصري التى يمكن أن تفصح عن معنى سواء كانت كلمات لفظية أو صور أو أشكال وغيرها من الرموز والدلالات. This research examines the philosophical and historical dimensions of the use of the hand in artistic expression using various materials. This research examines artistic expression with hands in (ancient Egyptian art, the Coptic era, the Islamic era, and folk art), the aesthetics of handling materials by hand artists, and the study of modern hand artists and artists with disabilities using hand art. Through visual communication, visual symbols are used to express ideas and clarify meanings, and visual thinking is used to envision solutions to problems. We must be aware that both formal and verbal languages do not develop in a vacuum. All children are born with a strong biological predisposition and motivation to develop their formal and verbal language. Therefore, a child's interaction and communication with their caregivers facilitates and eases the process of acquiring both languages. The concept of visual communication for the deaf and hard of hearing is not limited to the mere use of signs. Rather, this concept expands to include all means of visual expression that can convey meaning, whether words. Verbal, pictures, shapes, and other symbols and meanings.
محمود محمد زكي, نرمين, & صبرة, زينب. (2025). البعد الفلسفي والتاريخي لليد في التعبير الفني بالخامات المتعددة وإشارات الصم وضعاف السمع. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 28(28), 1-28. doi: 10.21608/pssrj.2025.372497.1340
MLA
نرمين محمود محمد زكي; زينب صبرة. "البعد الفلسفي والتاريخي لليد في التعبير الفني بالخامات المتعددة وإشارات الصم وضعاف السمع", مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 28, 28, 2025, 1-28. doi: 10.21608/pssrj.2025.372497.1340
HARVARD
محمود محمد زكي, نرمين, صبرة, زينب. (2025). 'البعد الفلسفي والتاريخي لليد في التعبير الفني بالخامات المتعددة وإشارات الصم وضعاف السمع', مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 28(28), pp. 1-28. doi: 10.21608/pssrj.2025.372497.1340
VANCOUVER
محمود محمد زكي, نرمين, صبرة, زينب. البعد الفلسفي والتاريخي لليد في التعبير الفني بالخامات المتعددة وإشارات الصم وضعاف السمع. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 2025; 28(28): 1-28. doi: 10.21608/pssrj.2025.372497.1340