أثر استخدام الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الالى - کلية التربية النوعية جامعه بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي - كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد،

4 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى -كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

10.21608/pssrj.2025.395162.1351

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استخدام الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، عبر استخدام برمجية قائمة على تقنية الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات النفكير التخيلي بالتطبيق على عينة قوامها (16) ستة عشر تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجربية قوام كل منها 8 تلاميذ وفق التصميم التجريبي للبحث، طَبق عليهم مقياس التفكير التخيلي ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فارق دال إحصائياًعند مستوى دلالة 05, 0 لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يتبين وجود أثر لاستخدام الرحلة الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفكير التخيلي
ويعد هذا البحث من فئة البحوث التطويرية التي تهدف إلى استخدام الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد والكشف عن أثر استخدامها في تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى التلاميذ، وقامت الباحثة بتطوير بيئة التعلم وإعداد الأدوات(مقياس التفكير التخيلي) لقياس قدرة التلاميذ على اكتساب مهارات التفكير التخيلي أثناء تفاعلهم مع بيئة الرحلة الافتراضية نمط ثلاثي الأبعاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية