فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية معلمي التربية الخاصة تقنياً في ضوء متطلبات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي-کلية التربية النوعية- جامعه بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي-كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي- كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

10.21608/pssrj.2025.399430.1353

المستخلص

يهدف البحث إلي قياس فاعلية برنامج تدريبي؛ لتنمية معلمي التربية الخاصة تقنياً في ضوء متطلبات العصر الرقمي ، بالتطبيق علي عينة قوامها 32معلماً من معلمي التربية الخاصة بمحافظة الإسماعيلية ، وبالإعتماد علي المنهج شبه التجريبي ، القائم علي تصميم المجموعة الواحدة (التطبيق القبلي- المعالجة التجريبية- التطبيق البعدي) ، عبر بناء قائمة بمتطلبات العصر الرقمي الواجب توافرها لدي معلمي التربية الخاصة ، استطلاع رأي للتعرف علي واقع ممارسة المعلمين لمهارات العصر الرقمي (تحديد احتياجاتهم التدريبية سعياً للتغلب عليها)، برنامج تدريبي لتنمية معلمي التربية الخاصة تقنياً في ضوء متطلبات العصر الرقمي، اختبار مهاري لقياس مدى توافر مهارات العصر الرقمي لدي معلمي التربية الخاصة ، حيث أظهرت النتائج أن معلمي التربية الخاصة يعانون من نقص في مهارات العصر الرقمي بشكل كبير وهو ما أمكن التغلب عليه من خلال الخضوع للبرنامج التدريبي، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في تعزيز قدرات المعلمين التقنية ؛ مما يساهم في تعزيز جودة التعليم ، ويوصي البحث بتوسيع نطاق تطبيق البرنامج لضمان تحقيق التنمية المهنية التقنية في مجال التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية