اعتماد الشباب الجامعي على صحافة الفيديو وعلاقته بمستوى معلوماتهم عن القضايا الجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد.

2 قسم الاعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم الاغلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

10.21608/pssrj.2025.400245.1354

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين كثافة متابعة الشباب الجامعي لصحافة الفيديو وإمدادهم بالمعلومات عن القضايا الجارية (محل الدراسة)، ومدى متابعة الشباب الجامعي لتلك المواقع الإخبارية، وأيضاً سعت الدراسة إلي التعرف على درجة اهتمام الشباب الجامعي بمتابعة القضايا الجارية من خلال صحافة الفيديو (عينة الدراسة)، وتحدد مشكلة الدراسة في دراسة دور صحافة الفيديو للشباب الجامعي وأهمية المواقع الإخبارية وتصفح الشباب الجامعي للوصول للمعلومة والأحداث الجارية التي تهم قطاع كبير من الشباب الجامعي، ومن أهم التساؤلات التي تهتم الدراسة للإجابة عليها ما دوافع الشباب الجامعي من متابعة صحافة الفيديو وقضاياه المختلفة، وما أهم المضامين التي يفضل الشباب الجامعي متابعتها بصحافه الفيديو، وتنبع أهمية الدراسة من كثرة تواجد الأحداث الجارية وأهميتها على الصعيدين الإقليمي والدولي ، وإمداد الشباب الجامعي بالمعلومات تجعلهم يكتسبون معلومات أكثر عن الحدث وتفاصيله وخاصة للشباب الجامعي، حيث تعتبر تلك المعلومات إحدى الركائز الأساسية في تشكيل تفكيره وثقافته، ومن أهم نتائج الدراسة تتمثل في أن نسبة 41.3% من إجمالي المبحوثين لديهم مستوى معلومات (مرتفع) عن الأحداث الجارية محل الدراسة في المرتبة الأولى ، بينما نسبة 37% منهم لديهم مستوى معلومات (متوسط) في المرتبة الثانية، في حين جاء مستوى المعلومات (المنخفض) في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة 21.8% من إجمالي المبحوثين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية