تقنية اداء العزف المزدوج على آلة التشيللو عند جانوس شتاركر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاداء - آلة التشيللو - كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقية ,كلية التربية النوعية ,جامعة بورسعيد

5 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

10.21608/pssrj.2025.392710.1349

المستخلص

قدمت المجر العديد من المساهمات في مجالات الموسيقى الشعبية والكلاسيكية، وتعد الموسيقى الشعبية المجرية جزءًا بارزًا من الهوية الوطنية ولا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في الموسيقى المجرية، حيث ظهر جيل جديد من المؤلفين الموسيقيين الموهوبين الذين أسمعوا صوت بلادهم الموسيقي للعالم وحملوا على عاتقهم الارتقاء التقني بإمكانيات الآلة التكنيكية وتأكيد مكانتها ودورها البارز سواء داخل الاوركسترا او كآلة منفردة. وفى بداية القرن التاسع عشر تحررت اليد اليسرى وجسم العازف تماما من قيود الإمساك بالآلة عن طريق استخدام القضيب المعدنى بنوعيه المنحنى والمستقيم "EndPen" الذى يرتكز على الأرض ويتغير طوله وفقا لملائمة جسم العازف مما أدى إلى رفع نقطة التقاء القوس بالأوتار وخروج صوت أكثر قوة ووضوح ، وأصبح الطريق ممهداً لليد اليسرى إلى أقصى حد من الحرية للإنتقال بين الأوضاع المختلفة على لوحة الأصابع بأكملها وآداء جميع التقنيات العزفية بما فيها العزف المزدوج والتآلفات المفككة والتآلفات الهارمونية بأساليب آدائها المختلفة .

وكان من اهمهم "جانوس شتاركر" Janos Starker هو عازف ومؤلف لآلة التشيللو ولد عام 1924م في بودابست في المجر وتوفى عام 2013م، كتب طريقة متميزة لتعليم العزف على آلة التشيللو بعنوان An Organized method of string playing والتي وثقها عام1961 بجامعة إنديانا بلومنجتون Indiana University Bloomington.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية