تصميم مقترح لبيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد وفاعليتها فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي وضع تصميم مقترح لبيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدي أطفال الروضة. وينتمى هذا البحث إلى البحوث التجريبية واستخدم المنهج التجريبيى، وطبق البحث على عينة قوامها (30) طفل وطفلة من أطفال المرحلة الثانية من رياض الأطفال بمدرسة الصفا الإبتدائية المتميزة ببورسعيد، 15 طفل المجموعة الضابطة و15 طفل المجموعة التجريبية. ودرست المجموعة الضابطة المفاهيم الجغرافية المحددة بالبحث بالطريقة التقليدية التى تستخدم الوسائل المتعددة الموجودة بالروضة، ودرست المجموعة التجريبية نفس المفاهيم الجغرافية بإستخدام بيئة التعلم الإفتراضية ثلاثية الأبعاد.
 وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها توجد فروق ذات دالة احصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار مفهوم الطقس، ولإختبار مفهوم الخصائص الطبيعية والسکانية لصالح المجموعة التجريبية.وأيضا توجد فروق ذات دالة احصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لإختبار مفهوم الطقس ولإختبار مفهوم الخصائص الطبيعية والسکانية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية