الوسائط المتعددة وإمکانية تطويعها للتعبير عن القصة في أعمال ما بعد الحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

عنوان البحث / الوسائط المتعددة وإمکانية تطويعها للتعبير عن القصة في أعمال ما بعد الحداثة
Multimedia and the ability of its adaptation to express the story in the postmodern art

"الوسائط المتعددة" Multimedia هي وسائل أو وسائط للإتصال في شتى المجالات، بداية انطلاقها کان مع بدأ ظهور المجتمع الاستهلاکي والثورة التکنولوجية، وکذلک کان مع اکتمال المؤسسات الإعلامية الضخمة في أوائل الستينات، حيث لعبت الميديا في ذلک الوقت دورًا اساسيًا في معظم الأعمال الفنية التي تندرج تحت مفهوم فنون ما بعد الحداثة، فظهرت من خلال الاتجاهات الفنية التي وظفت بها الوسائط السمعية والبصرية والسمع بصرية وحتى الحرکية وقد تضمنت العديد من أعمال تلک الاتجاهات الطابع القصصي ومنها "الفن المفاهيمي"Conceptual Art وفن "الفوتوغرافيا المفاهيمية" Conceptual Photography و"فن الفيديو" Video Artو"فن التجهيز في الفراغ" Installation Art و"فن الأداء" Performance Art.
يتناول البحث نشـأة وتطور استخدام "الوسائط المتعددة" في الفنون المختلفة، ويتناول أيضًا تصنيفات "الوسائط المتعددة" (الغير تفاعلية، والتفاعلية، والفائقة) في أعمال ما بعد الحداثة للتعبير عن القصص. کما يتضمن البحث تحليل لثلاث أعمال "مجهزة في الفراغ" تعبر عن القصص المختلفة باستخدام "الوسائط المتعددة". وفي النهاية تقديم لما توصلت إليه الدراسة من نتائج.
The research explores the emergence and development of the use of multimedia in different arts, also it explores the Categories of multimedia (non-interactive, interactive, and hypermedia) in postmodernism to express stories. The research also includes an analysis of three installation artworks, which express the different stories using" multimedia. Finally, the results are presented.

الكلمات الرئيسية