فاعلية نظام تکيفي ذکى قائم على أساليب الإبحار لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية لغات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 کلية التربية، جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

انبثقت مشکلة البحث الحالي من وجود قصور في الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات أثناء تعلمهم مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورأت الباحثة من خلال عملها کمعلم حاسب آلي أنها مشکلة حقيقية تستوجب التوقف عندها ودراستها، فهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية نظام تکيفي ذکى قائم على أساليب الإبحار في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات، من خلال تصميم وإنتاج نظام تکيفي ذکى قائم على أسلوب الإبحار(إخفاء/ إظهار الروابط التکيفى)، وتمثلت عينة البحث الحالي في(27) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي، أما أدوات البحث فتمثلت في اختبار لقياس الجانب التحصيلي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى لمهارات تصميم مواقع الويب، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً علي عينة البحث، وتوصلت نتائج التطبيق إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب(عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس الجانب التحصيلي لمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب(عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، ويوضح ذلک فاعلية لنظام التکيفي الذکي القائم على أسلوب(إخفاء/ إظهار الروابط التکيفي) في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات.

الكلمات الرئيسية