العلاقة بين بعض الممارسات الإدارية المنزلية لدى الطالبات فى مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بورسعيد و معايير الجودة الشاملة للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

    يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين بعض الممارسات الإدارية المنزلية لدى الطالبات فى مرحلة التعليم الأساسى بمدينة بورسعيد ومعايير الجودة الشاملة للتعليم وتکونت عينة الدراسة من 200 طالبة من بين طالبات (6) مدارس من محافظة بورسعيد مرحلة التعليم الاساسيمن الصف الرابع الابتدائي الى الصف الثالث الإعدادي الحاصلة على شهادة الاعتماد والجودة، حيث طبقت عليهن استمارة استبيان عن الخصائص الديموجرافية للطالبات المبحوثات وأسرهن، الممارسات الادارية للطالبات الملتحقات بمدارس مرحلة التعليم الأساسى الحاصلة على شهادة الجودة والاعتماد، مقياس الممارسات الادارية فى بعض مجالات الاقتصاد المنزلى (اتخاذ القرار – إدارة الوقت – إدارة الأزمات) وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في معايير الجودة الشاملة باختلاف المدرسة، الصف الدراسي، وظيفة الأب، وظيفة الأم، عمر الأب، عمر الأم، تعليم الوالدين، عدد أفراد الأسرة لصالح عدد أفراد الأسرة  کما لا توجد فروق دالة إحصائياً في معايير الجودة الشاملة باختلاف ترتيب الطالبة في الأسرة، ودخل الأسرة الشهري، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في الممارسات الإدارية المنزلية باختلاف المدرسة،الصف الدراسي، ترتيب الطالبة، وظيفة الأم، عمر الأم، ووجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف تعليم الوالدين، عدد أفراد الأسرة، وکذلک وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف دخل الأسرة الشهري، ولا توجد فروق في الممارسات الإدارية المنزلية باختلاف ترتيب الطالبة في الأسرة، ودخل الأسرة الشهري. ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين معايير الجودة الشاملة والممارسات الادارية المنزلية، مما يشير إلى ان الممارسات الإدارية المنزلية ترتبط بشکل ايجابي بمعايير الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية