مواصفات المستحدثات التکنولوجية المتضمنة فى بيئات التعلم الإلکترونية ومعايير اختيارها وتوظيفها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية ، جامعة حلوان

3 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد أهم المستحدثات التکنولوجية داخل بيئات التعلم الإلکترونية، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على أولويات الطلاب في الإلمام بالمستحدثات التکنولوجية وکذلک توظيف المستحدثات التکنولوجية داخل بيئات التعلم الإلکترونية.
وقد قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية على عينة قوامها (20) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد شعبة معلم الحاسب الآلى ، لمعرفه مدى رغبتهم في الإلمام بالمستحدثات التکنولوجية، وذلک بالاعتماد على المقابلات الشخصية کأداة لمجمع البيانات، وقد اتضح من خلال نتائج الدراسة مدى استعداد الطلاب وتقبلهم لتعلم تلک المستحدثات التکنولوجية وفق الترتيب والنسب التالية: تکنولوجيا هولولينس Hololens بنسبة 100%،تکنولوجيا Real Sense بنسبة 95% ، شاشات العرض المجسم بنسبة 80%، نظارات الواقع الافتراضى بنسبة 80%، نظارات الواقع المعرز بنسبة 45%، نظارات الفراغ الافتراضى بنسبة 50%.
وقد تناول الباحث کل من تکنولوجيا هولولينس Hololens، و تکنولوجيا RealSense وذلک نظراً لحصولهما على أعلى نسبة من تأييد الطلاب ، وقد استعرضت الباحثة التعاريف والمميزات التربوية لتکنولوجيا المعنى الواقعى RealSense وکذلک لتکنولوجيا هولولينس Hololens وکذلک وظائفهم وخصائصهم.

الكلمات الرئيسية