نمط التلميحات (السمعية – البصرية – السمع بصرية) بالإنفوجرافيك المتحرك وأثره فى تنمية الأداء الأكاديمى والانخراط فى التعلم لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس أثر نمط التلميحات (السمعية – البصرية - السمع بصرية) بالإنفوجرافيك المتحرك فى تنمية الأداء الأكاديمى والانخراط فى التعلم لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى، وتكونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب الفرقه الثانية شعبة الحاسب الآلى تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات تجريبية، حيث تضمنت كل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث (20) طالب، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى ثلاثة من الإنفوجرافيك المتحرك يختلفون فيما بينهم في نمط التلميحات المستخدم (السمعية – البصرية - السمع بصرية)، ولاستقصاء أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث والتى تضمنت اختبار تحصيلى، وبطاقة ملاحظة، ومقياس الانخراط فى التعلم، وكان الأسلوب الإحصائى المستخدم هو تحليل التباين أحادى الاتجاه، واختبار "ت" للمجموعات المترابطة، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية نمط التلميحات (السمعية – البصرية - السمع بصرية) بالإنفوجرافيك المتحرك فى تنمية الأداء الأكاديمى والانخراط فى التعلم لدى الطلاب، وكان الأثر الأكبر لصالح نمط التلميحات (السمع بصرية) بالإنفوجرافيك المتحرك، وفى ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من استخدام نمط التلميحات (السمعية، والبصرية، والسمع بصرية) فى الإنفوجرافيك المتحرك لتنمية المهارات والمفاهيم لدى الطلاب فى المراحل الدراسية المختلفة

الكلمات الرئيسية