طريقة مقترحة لعلاج قصور طالب التربية الموسيقية فى مادة الصولفيج والغناء العربي بنظام الساعات المعتمدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية

طريقة مقترحة لعلاج قصور طالب التربية الموسيقية فى مادة الصولفيج والغناء العربي بنظام الساعات المعتمدة



الصولفيج العربي ﻤﻥ الركائز الاساسية في الموسيقي العربية للطلاب المتخصصين والباحثين وتعددت طرق تدريسها للوصول بمستوى الطلاب للاداء الصولفائي المرجو والمتقن للطالب المتخصص او الباحث ولكنه يدائما ما يواجه بعض الصعوبات ى الاداء الصولفائي لما تحتويه المادة من مقامات وعائلاتها واجناس متنوعة الادراك الحسي والسمعي ، واحد تلك الصعوبات تطبيق نظام الساعات المعتمدة الذي اختذل من الوقت و المساحة التدريسية للصولفيج العربي فمن ﺨﻼل البحث ﺴﻭﻑ ﺘقترح الباحثة طريقة كي يستطيع الطالب من تحسين اداؤه الضعيف مع تطبيق الساعات المعتمدة.

يتضمن البحث جزئين:

الجزء الاول الاطار النظرى للبحث(الصولفيج العربي- طرق تدريس الصولفيج العربي- نظام الساعات المعتمدة- اللحن الدال)

الجزء الثاني الاطار التطبيقي للبحث(خطوات الطريقة المقترحة –الجلسات الموسيقية-تمارين من تأليف الباحثة -تنفيذ بطاقة الملاحظة للطلاب)

ﻭﺃﺨﺘﺘﻤﺕ ﺍلباحثة ﻫﺫﺍ البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة وكذلك ﻤﺭﺍﺠﻊ ﻭﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍلبحثﺜﻡ ﻤﻠﺨﺹ البحث باللغة العربية ﻭﻤﻠﺨﺹ البحث باللغة ﺍﻹﻨﺠﻠﻴﺯﻴﺔ.

الكلمات الرئيسية