توقيت عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية وأثره فى تنمية اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعى ومنخفضى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس أثر توقيت عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية اليقظة العقلية لدى طالبات المرحلة الثانوية مرتفعى ومنخفضى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، وتكونت عينة البحث من (96) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى، تم تصنيفهم من خلال تطبيق مقياس كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات عليهم، حيث بلغ عدد الطالبات مرتفعى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (51 طالبة)، وبلغ عدد الطالبات منخفضى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (45 طالبة)، وتم تقسيمهم إلى ستة مجموعات تجريبية، حيث تضمنت كل مجموعة تجريبية من مرتفعى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات وفق التصميم التجريبي للبحث (17) طالبة، وتضمنت كل مجموعة تجريبية من منخفضى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات وفق التصميم التجريبي للبحث (15) طالبة، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى الخرائط الذهنية الإلكترونية وأثر توقيت عرضها على الطالبات، ولاستقصاء أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث والتى تضمنت اختبار تحصيلى، وبطاقة ملاحظة، ومقياس اليقظة العقلية، ومقياس كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، وكان الأسلوب الإحصائى المستخدم هو تحليل التباين ثنائى الاتجاه، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية توقيت عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية اليقظة العقلية لدى الطالبات مرتفعى ومنخفضى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، وكان الأثر الأكبر لصالح توقيت عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية "أثناء" مع مرتفعى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، وفى ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من توقيت عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية المعلومات والمفاهيم والمهارات المتعددة لدى الطلاب فى المراحل الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية