أثر الشخصيات الكرتونية المطورة في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى ، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي، کليه التربية النوعيه، جامعه بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام الشخصيات الكرتونية المطورة في تنمية القيم الأخلاقية- قيمة الحب - لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، بالتطبيق على عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة 23 ديسمبر الابتدائية المعتمدة بمحافظة بورسعيد قوامها 54 تلميذًا وتلميذة مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، طبق عليهم اختبار للمواقف من إعداد الباحث قبليا وبعديا عقب تعرضهم لمادة المعالجة التجريبية- الأفلام الكرتونية -التي تعالج قيمة الحب، حيث توصلت نتائج البحث إلى وجود أثر لاستخدام الشخصيات الكرتونية العربية المطورة في تنمية القيم الاخلاقية - قيمة الحب- لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وأيضا وجود فارق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الخاص بتنمية القيم الاخلاقية - قيمة الحب- باستخدام الشخصيات الكرتونية المطورة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لصالح القياس البعدي، وبالاضافة إلى وجود فارق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى القياس البعدي لاختبار المواقف الخاص بتنمية القيم الاخلاقية - قيمة الحب- باستخدام الشخصيات الكرتونية المطورة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.


The current research aimed to identify the effect of using developed cartoon characters in developing moral values, specifically the value of love, among third-grade primary school students, by applying it to a sample of third-grade primary school students at the accredited December 23 Primary School in Port Said Governorate, consisting of 54 male and female students divided into two control and experimental groups. Applying on them an attitude test prepared by the researcher before and after being exposed to the experimental treatment material - cartoon films - that deal with the value of love. The results of the research revealed that there is a statistically significant difference between the average scores of the students of the two groups (control and experimental) in the post-measurement of developing the value of love using the developed cartoon characters. Among third-grade primary school students, in favor of the experimental group students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية