أثر الشخصيات الكرتونية المطورة في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية ببورسعيد

2 قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى ، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي، کليه التربية النوعيه، جامعه بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام الشخصيات الكرتونية المطورة في تنمية القيم الأخلاقية- قيمة الحب - لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، بالتطبيق على عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة 23 ديسمبر الابتدائية المعتمدة بمحافظة بورسعيد قوامها 54 تلميذًا وتلميذة مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، طبق عليهم اختبار للمواقف من إعداد الباحث قبليا وبعديا عقب تعرضهم لمادة المعالجة التجريبية- الأفلام الكرتونية -التي تعالج قيمة الحب، حيث توصلت نتائج البحث إلى وجود أثر لاستخدام الشخصيات الكرتونية العربية المطورة في تنمية القيم الاخلاقية - قيمة الحب- لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وأيضا وجود فارق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الخاص بتنمية القيم الاخلاقية - قيمة الحب- باستخدام الشخصيات الكرتونية المطورة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لصالح القياس البعدي، وبالاضافة إلى وجود فارق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى القياس البعدي لاختبار المواقف الخاص بتنمية القيم الاخلاقية - قيمة الحب- باستخدام الشخصيات الكرتونية المطورة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية