تصميم برنامج تدريبى لتوظيف مهارات التحول الرقمي في ضوء إدارة أزمة ( كوفيد 19) لدى معلمى المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على فعالية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التحول الرقمى لمعلمى المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بوضع تصميم مبدئى للبرنامج ثم صمم الباحث: اختبار قبلى وبعدي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التحول الرقمى ، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى،. وقام الباحث بتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً على المعلمين بعد دراستهم خلال البرنامج المعد حسب نوع مجموعاتهم.
وتكونت عينة البحث من ( 30) معلم من معلمين مدرسة السيدة خديجة الإعدادية بنات ، ثم قام الباحث بتوزيع عينة البحث على مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية ( مجموعة يتم التدريس لها باستخدام البرنامج المقترح ، والثانية مجموعة ضابطة وهى التى يتم التدريس لها بالطريقة التقليدية ) ويشتمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد وهو البرنامج القائم على النظم الخبيرة ، ومتغيرين تابعين وهما : الجوانب المعرفية لتنمية مهارات التحول الرقمى لدى معلمى المرحلة الاعدادية ، الجوانب الأدائية لتنمية مهارات مهارات التحول الرقمى لدى معلمى المرحلة وبعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية أشارت النتائج إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطي درجات المجموعة التى تدرس بنمط البرنامج المقترح فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية.


The research aims to identify the effectiveness of the proposed program for developing digital transformation skills for middle school teachers. To achieve the research objective, the researcher developed a preliminary design for the program. He then designed a pre- and post-test to measure the cognitive aspect associated with digital transformation skills, and a performance observation card. The researcher administered the pre- and post-test and observation card to the teachers after they had studied the program, which was tailored to their group type. The research sample consisted of (30) teachers from Sayyida Khadija Girls' Preparatory School. The researcher then divided the research sample into two groups: the first was an experimental group (a group taught using the proposed program), and the second was a control group, which was taught using the traditional method. The current research includes one independent variable, the program based on expert systems, and two dependent variables: the cognitive aspects of developing digital transformation skills among preparatory school teachers, and the performance aspects of developing digital transformation skills among preparatory school teachers. After applying the tools pre- and post-tests to the control and experimental groups, the results indicated a statistically significant difference at the 0.5 level between the average scores of the group taught using the proposed program on the post-test of the skills performance observation card, in favor of the post-test for the experimental group.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية