تصميم برنامج تدريبى لتوظيف مهارات التحول الرقمي في ضوء إدارة أزمة ( كوفيد 19) لدى معلمى المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية

المستخلص

التعرف على فعالية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التحول الرقمى لمعلمى المرحلة الإعدادية ،

ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بوضع تصميم مبدئى للبرنامج ثم صمم الباحث: اختبار قبلى وبعدي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التحول الرقمى ، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى،. وقام الباحث بتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً على المعلمين بعد دراستهم خلال البرنامج المعد حسب نوع مجموعاتهم.

وتكونت عينة البحث من ( 30) معلم من معلمين مدرسة السيدة خديجة الإعدادية بنات ، ثم قام الباحث بتوزيع عينة البحث على مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية ( مجموعة يتم التدريس لها باستخدام البرنامج المقترح ، والثانية مجموعة ضابطة وهى التى يتم التدريس لها بالطريقة التقليدية ) ويشتمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد وهو البرنامج القائم على النظم الخبيرة ، ومتغيرين تابعين وهما : الجوانب المعرفية لتنمية مهارات التحول الرقمى لدى معلمى المرحلة الاعدادية ، الجوانب الأدائية لتنمية مهارات مهارات التحول الرقمى لدى معلمى المرحلة وبعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية أشارت النتائج إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطي درجات المجموعة التى تدرس بنمط البرنامج المقترح فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية