نمطا الدعم (الثابت/التكيفي) ببيئة التعلم المدمج وأثرهما في تنمية مهارات البرمجة لطلاب شعبة معلم حاسب آلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تکنولوجيا التعليم, کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية مهارت البرمجة بلغة البايثون عن طريق نمطا الدعم (الثابت/التكيفي) ببيئة التعلم المدمج، والكشف عن أثرهما في تنمية كل من الجانب المعرفي والأدائي للبرمجة بلغة البايثون لدي طلاب شعبة معلم حاسب آلي.

وتكونت عينه البحث من (60) طالب، وإعتمد البحث علي مجموعتين تجريبيتين وتمثل المجموعة الأولي(الدعم الثابت)، والمجموعة الثانية(الدعم التكيفي) مع القياس القبلي والبعدي لكل منهم والمقارنة بينهم لتحديد أيهم أكثر تأثير إيجابي لتنمية مهارات البرمجة، واشتمل البحث اعلي متغير مستقل وهو نمطا الدعم (الثابت/التكيفي) ببيئة التعلم المدمج، وتابع واحد وهو مهارات البرمجة بلغة البايثون، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة الملاحظة للأداء العملي لمهارات البرمجة بلغة البايثون.

Abstract:

The aim of this research is to develop programming skills in the Python language by two patterns of support(fixed/adaptive) in the blended learning environment, and to reveal thier impact on development of both the cognitive and performance aspects of programming in the Python language among students of the Computer Teacher Division.

The research sample consisted of (60) students, and the research relied on two experimental groups, the first group (fixed support), the second group (adaptive support) with pre and post measurement of each of them and a comparison between them to determine which is more A positive effect for the development of programming skills, and the research included an independent variable, which is the two patterns of support (fixed/adaptive) in the blended learning environment, and one follower, which is programming skills in the Python language. Programming skills in Python language.

الكلمات الرئيسية