برنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بورسعيد: كلية التربية النوعية

2 کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

3 كلية الاعلام - جامعة سيناء

4 قسم الاعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في قياس تأثير برنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية، ويهدف البحث التعرف علي مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية –عينة البحث- وقياس مستواهم بعد تعرضهم للبرنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية لديهم. ويُعَدُّ هذا البحث من الدراسات التجريبية، واستخدم البحث منهج شبه التجريبي، وطُبِق البحث على عينة قوامها (72) مفردة، مقسمة على مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة، والأخرى ضابطة وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية واعتمدت الدراسة في جمع المعلومات على مقياس لمهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية، اختبار معرفي لمهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية، وبرنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمقياس مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية