برنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

2 كلية الاعلام - جامعة سيناء

3 قسم الاعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 جامعة بورسعيد: كلية التربية النوعية

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في قياس تأثير برنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية، ويهدف البحث التعرف علي مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية –عينة البحث- وقياس مستواهم بعد تعرضهم للبرنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية لديهم. ويُعَدُّ هذا البحث من الدراسات التجريبية، واستخدم البحث منهج شبه التجريبي، وطُبِق البحث على عينة قوامها (72) مفردة، مقسمة على مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة، والأخرى ضابطة وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية واعتمدت الدراسة في جمع المعلومات على مقياس لمهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية، اختبار معرفي لمهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية، وبرنامج تدريبي لتنمية مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمقياس مهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارة تطبيق المسئولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.


The problem of the research is to measure the effect of a training program to develop the skill of applying social responsibility among middle school students.    The research aims to identify the skill of applying social responsibility among middle school students - the research sample - and measure their level after being exposed to a training program to develop the skill of applying social responsibility among middle school students.  This research is considered one of the experimental studies, and the research used a quasi-experimental approach. The research was applied to a sample of (72) items, divided into two groups, one of which was experimental and had (36) items, and the other was a control, with (36) items from middle school students. The research collected information on a scale for the skill of applying social responsibility, a cognitive test for the skill of applying social responsibility, and a training program for developing the skill of applying social responsibility. The experimental group also indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the post-measurement of the cognitive test of the skill of applying social responsibility in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية