فاعلية برنامج إعلامي لتنمية مهارة انشاء المبادرات الرقمية لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 كلية الاعلام - جامعة سيناء

3 قسم الاعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 قسم الاعلام التربوي: كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في قياس تأثير برنامج إعلامي لتنمية مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، ويهدف البحث للتعرف علي مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية –عينة الدراسة- وقياس مستواهم بعد تعرضهم لبرنامج إعلامي لتنمية مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لديهم. ويُعَدُّ هذا البحث من الدراسات التجريبية، واستخدمت الدراسة منهج شبه التجريبي، وطُبِق البحث على عينة قوامها (72) مفردة، مقسمة على مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة، والأخرى ضابطة وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية واعتمدت الدراسة في جمع المعلومات على مقياس لمهارة إنشاء المبادرات الرقمية، اختبار معرفي لمهارة إنشاء المبادرات الرقمية، وبرنامج إعلامي لتنمية مهارة إنشاء المبادرات الرقمية، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمقياس مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارة إنشاء المبادرات الرقمية لصالح المجموعة التجريبية.


The problem of the research is to measure the effect of a media program on developing the skill of creating digital initiatives among middle school students The research aims to identify the skill of creating digital initiatives among middle school students - the research sample - and measure their level after being exposed to a media program to develop the skill of creating digital initiatives for them. This research is considered one of the experimental studies, and the research used a quasi-experimental approach. The research was applied to a sample of (72) items, divided into two groups, one of which was experimental and had (36) items, and the other was a control, with (36) items from middle school students. The research collected information on the scale of the skill of creating digital initiatives, a cognitive test of the skill of creating digital initiatives, and a media program to develop the skill of creating digital initiatives. It also indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the post-measurement of the cognitive test of the skill of digital initiatives in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية