فاعلية برنامج إعلامي لتنمية مهارة انشاء المبادرات الرقمية لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بورسعيد: كلية التربية النوعية

2 کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

3 كلية الاعلام - جامعة سيناء

4 قسم الاعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في قياس تأثير برنامج إعلامي لتنمية مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، ويهدف البحث للتعرف علي مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية –عينة الدراسة- وقياس مستواهم بعد تعرضهم لبرنامج إعلامي لتنمية مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لديهم. ويُعَدُّ هذا البحث من الدراسات التجريبية، واستخدمت الدراسة منهج شبه التجريبي، وطُبِق البحث على عينة قوامها (72) مفردة، مقسمة على مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة، والأخرى ضابطة وبلغ عدد مفرداتها (36) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية واعتمدت الدراسة في جمع المعلومات على مقياس لمهارة إنشاء المبادرات الرقمية، اختبار معرفي لمهارة إنشاء المبادرات الرقمية، وبرنامج إعلامي لتنمية مهارة إنشاء المبادرات الرقمية، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمقياس مهارة إنشاء المبادرات الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارة إنشاء المبادرات الرقمية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية