تأثير مسرح العرائس والمثيرات الخارجية على الانتباه البصرى لدى طفل التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الفنية، کلية الربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من معرفة أثر استخدام مسرح العرائس والمثيرات الخارجية على تنمية الانتباه البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من من ١٠ أطفال من الأطفال التوحديين، ٨ من الذكور، و٢ من الاناث، وتراوحت أعمارهم من ٦: ١١ سنوات، وللتحقق من فرضيات البحث، قامت الباحثه ببناء مقياسين أحدهما مدرسي والآخر منزلي لتقدير مهارة الانتباه البصري، يتكون كلا منهما من سبعه أبعاد، وقامت الباحثة بصياغتها، وقد بلغ عددها ٢٥ عباره، يلي كل عباره ثلاثة بنود، ويلي كل بند ثلاث اختيارات وهي (غالباً، أحياناً، نادرا)، بحيث تخصص ثلاث درجات للاختيار غالبا، ودرجتان للاختيار أحيانا، ودرجه للاختيار نادراً، بعد أن استخرجت لهم دلالات الصدق والثبات، كما استخدمت الباحثة مسرح العرائس القفازية، وقد أشارت نتائج البحث إلى فعالية مسرح العرائس في تنمية الانتباه البصرى لدى أطفال التوحد، وقد تم الحصول عليها من خلال نتائج اختبار لويلكوكسون لدلالة الفروق بين درجات أطفال مجموعة الدراسة في الانتباه البصري في القياسين القبلي والبعدي، حيث كانت هناك فروق عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي.


The research aimed to verify the impact of using puppet theater and external stimuli on developing visual attention in children with autism spectrum disorder. The research sample consisted of (10) autistic children, (8) males and (2) females, with ages ranging from (6-11) years. To verify the research hypotheses, the researcher constructed two scales, one school-based and the other home-based, to assess visual attention skills. Each scale consisted of seven dimensions, which the researcher formulated. The scales consisted of (25) statements, each followed by three items, and each item followed by three choices: (often, sometimes, rarely). Three marks were allocated for choosing (often), two marks for choosing (sometimes), and one mark for choosing (rarely), after extracting the indicators of validity and reliability. The researcher also used the glove puppet theater. The research results indicated the effectiveness of puppet theater in developing visual attention in children with autism. This was obtained through the results of the Wilcoxon test for the significance of differences between the scores of the children in the study group in visual attention in the pre- and post-tests. There were differences at a significance level of (0.05) in favor of the post-test.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية