الصولفيج العربى وتأثيره على سيكولوجية الطالب المتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقىة، كلية التربية النوعيه ، جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

تناول هذا البحث الصولفيج العربي وتأثيره علي سيكولوجية الطالب المعلّم باستخدام برنامج مقترح ولاحظت الباحثة من خلال دراستها في مرحلة البكالوريوس في كلية التربية قسم التربية الموسيقية ، أنه يوجد بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب عند آداء مادة الصولفيج العربي ،بالرغم من وجود طرق كثيرة ومتنوعة لتنمية الغناء الصولفائي العربي ، مما دعى الباحثة للقيام بهذا البحث الذي يهدف إلي تصميم برنامج مقترج قائم علي بعض آلحان نور الملاح والإستفاده منه في تحسين الغناء الصولفائي لدي الطالب المتخصص وترجع اهمية البحث الى انه يؤدى الى رفع مستوى اداء الطلاب فى الغناء الصولفائى العربى لدى طلاب الموسيقى العربية والمهتمين بمجال الموسيقى العربية ويجمع هذا البحث بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، حيث يقوم البحث التجريبي بدراسة ظاهرة معينة ودراسة متغيراتها، ويقوم بإحداث تغير في بعضها تغيراً مقصوداً، ويتحكّم في متغيرات أخرى ليتوصل إلى العلاقة السببية بين تلك المتغيرات وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة من قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد ويحتوي البحث علي الاطار النظري والاطار التطبيقي الذي تم تناوله من خلال تطبيق البرنامج المقترح ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية