فاعلية برنامج مقترح لتحسين غناء الصولفيج العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقىة، كلية التربية النوعيه ، جامعة بورسعيد

المستخلص

تناول هذا البحث الصولفيج العربي وتأثيره علي سيكولوجية الطالب المعلّم باستخدام برنامج مقترح ولاحظت الباحثة من خلال دراستها في مرحلة البكالوريوس في كلية التربية قسم التربية الموسيقية ، أنه يوجد بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب عند آداء مادة الصولفيج العربي ،بالرغم من وجود طرق كثيرة ومتنوعة لتنمية الغناء الصولفائي العربي ، مما دعى الباحثة للقيام بهذا البحث الذي يهدف إلي تصميم برنامج مقترج قائم علي بعض آلحان نور الملاح والإستفاده منه في تحسين الغناء الصولفائي لدي الطالب المتخصص وترجع اهمية البحث الى انه يؤدى الى رفع مستوى اداء الطلاب فى الغناء الصولفائى العربى لدى طلاب الموسيقى العربية والمهتمين بمجال الموسيقى العربية ويجمع هذا البحث بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، حيث يقوم البحث التجريبي بدراسة ظاهرة معينة ودراسة متغيراتها، ويقوم بإحداث تغير في بعضها تغيراً مقصوداً، ويتحكّم في متغيرات أخرى ليتوصل إلى العلاقة السببية بين تلك المتغيرات وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة من قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد ويحتوي البحث علي الاطار النظري والاطار التطبيقي الذي تم تناوله من خلال تطبيق البرنامج المقترح ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصيات.


This research dealt with the Arab solfege and its impact on the psychology of the student teacher using a proposed program and the researcher noted from During her studies at the bachelor’s level in the Faculty of Education, Department of Music Education, that there are some difficulties facing students when performing the Arabic solfege, although there are many and varied ways to develop Arabic solfai singing, which prompted the researcher to do this research, which aims to design a proposed program based on some melodies of Nour Al-Mallah and benefit from it in improving the singing of the specialized student and the importance of the research is due to the fact that it leads to raising the level of performance of students in singing Arab solfaie among students of Arab music and those interested in the field of Arab music and this research combines the descriptive approach The research sample consisted of a group of students from the third year of the Department of Musical Education, the College of Quality Education and the University of Port Said. The research contained both the theoretical and the practical framework addressed by the application of the proposed program. and concluded the research with the results and recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية