تنمية رأس المال الفکرى وأثرة في تحسين أداء العاملين بمصانع الملابس الجاهزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الأسرة للبنات - جامعة طيبة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعتبر رأس المال الفکرى من المفاهيم الاقتصادية الحديثة التى تعمل على رفع کفاءة وأداء المؤسسات التجارية والصناعية وهو شکل من أشکال رأس المال المعترف به فى المفاهيم الاقتصادية الحديثة . ويهتم هذا البحث بکيفية تنمية رأس المال الفکرى للعاملين و القائمين على اتخاذ القرار فى المشاکل والعقبات التى تعترض سير العملية الإنتاجية داخل مصانع الملابس الجاهزة مما ينعکس على أدائها ، وتم اختيار مصنع "مريول داندى "بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية کنموذج لمصانع إنتاج الزى الموحد فى المملکة العربية السعودية . وجرت الدراسة على القياس القبلى والبعدى للعاملين بعد تنمية رأس المال الفکرى لديهم باستخدام برنامج تدريبى لتنمية رأس المال الفکرى لديهم . وينتمى هذا البحث إلى البحوث التجريبية واستخدم المنهج التجرييبى ، وطبق البحث على عينة قوامها ( ) 44 عاملاً بمصنع ملابس ( مريول داندى للملابس بالمدينة المنورة ) عن طريق استبيان حکم من اساتذة متخصصين کما تم تطبيق البرنامج التدريبى الخاص بتنمية رأس المال الفکرى على العاملين بالمصنع وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وتحقق فيها الفروض الآتية :-
" -1توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات العاملين في التطبيق القبلى والبعدى لمقياس تنمية رأس المال الفکري لصالح التطبيق البعدى". وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" .
-2توجد علاقة ارتباطية بين تنمية رأس المال الفکري وتحسين أداء العاملين وللتحقق من صحة هذا الفرض تم عمل مصفوفة ارتباط بين تنمية رأس المال الفکري وتحسين أداء العاملين .

الكلمات الرئيسية