إعداد معايير التدريب الميداني للطالب معلم التربية الموسيقية فى ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

3 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

4 مدرس بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى مساعدة الطلاب المعلمين في إعداد قائمة معايير التدريب الميداني في ضوء التحول الرقمى، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لملائمته مع طبيعة وأهداف البحث، وقد تم إعداد قائمة بالمعايير والتحكيم عليها، ثم التعديل في توجيهات المحكمين حتى وصلت إلي صورتها النهائية، وتمثلت نتائج البحث في الإجابة على تساؤلات البحث وهى معرفة المبادئ الخاصة بطبيعة الطالب/ معلم التربية الموسيقية، ومعرفة متطلبات الأداءات المهنية المراد تحسينها، ومعرفة متطلبات سوق العمل لمعلم التربية الموسيقية، كما وضعت توصيات البحث وتمثلت فى ضرورة استخدام استراتيجيات تدريس حديثة مثل التعليم الالكتروني في مجال تدريس التربية الموسيقية لرفع كفاءة المتعلمين، والاهتمام برفع كفاءة الطالب المعلم في الموسيقي من خلال تنمية مهاراته التدريسية الموسيقية، وإقامة دورات تدريبية للسادة مشرفي التربية الميدانية على استخدام التكنولوجيا الحديثة حتى يتمكنوا من تدريب الطلاب المعلمين، وتطوير معايير التدريب الميدانى بما يتناسب مع تطبيق سياسة التحول الرقمي، ومراعاة الطبيعة العملية لكليات التربية الموسيقية، وعدم الإفراط في استخدام التقنيات الرقمية في الجوانب التطبيقية، للحفاظ على مواصفات خريجي كليات التربية الموسيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية