أسلوب أداء جورج فريدريك هيندل لصوناتا رقم 6 فى سلم سى الصغير مصنف HWV 367b لآلة الفلوت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للموسيقي (الكونسرفاتوار) أكاديمية الفنون.

2 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية -كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التى تواجه الطلاب إثناء عزف صوناتا لجورج فريدريك هيندل، ومعرفة نبذه عنحياة جورج فريدريك هيندل وأعماله، وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، وذلك لملائمته مع طبيعة وأهداف البحث، وقد تم إعداد قائمة بالمعايير والتحكيم عليها، ثم التعديل فى توجيهات المحكمين حتى وصلت إلى صورتها النهائية، وتمثلت نتائج البحث فى الإجابة على تساؤلات البحث وهى معرفة المشاكل التى تواجه الطلاب أثناء عزفه للصوناتا، والحلول المقترحة لتذليل الصعوبات والمشاكل التى تواجه الطلاب، والتقنيات الفنية الموجودة فى الصوناتا، كما وضعت توصيات البحث وتمثلت فى ضرورة وضع صوناتا رقم 6 لهيندل فى المنهج الخاص بآلة الفلوت وذلك لوجود العديد من التقنيات الفنية بها، ويجب عمل أبحاث أخرى عن جورج فريدريك هيندل وأعماله، وحث الطلاب فى السنوات المتقدمة على الإستماع إلى صوناتات عصر الباروك، وتدريب الطلاب على تقنيات أداء عصر الباروك، وإطلاع الطلاب على الدارسة التحليلية للمؤلفة قبل أدائها حتى يزيد وعى الطلاب حول المؤلفة، وأخيراً ضرورة التدريب المستمر على آلة الفلوت.


The research aims to identify the difficulties students face when playing a sonata by George Frideric Handel, and to gain an overview of his life and works. The researcher used a descriptive and analytical approach to suit the nature and objectives of the research. A list of criteria was prepared and evaluated, followed by modifications to the guidelines of the referees until it reached its final form. The research results provided answers to the research questions, namely: identifying the problems students face when playing the sonata, proposing solutions to overcome the difficulties and problems students face, and identifying the technical techniques present in the sonata. The research recommendations also included the necessity of including Handel's Sonata No. 6 in the flute curriculum due to the many technical techniques it contains. Further research should be conducted on George Frideric Handel and his works, encouraging students in advanced years to listen to Baroque sonatas, training students in Baroque performance techniques, and introducing students to an analytical study of the composition before performing it to increase students' awareness of the composer. Finally, The necessity of continuous training on the flute.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية