أثر اختلاف أنماط تقديم محتوى الدعم التعليمى القائم على انترنت الأشياء فى الكتاب الالكترونى لتنمية مهارات البرمجة وتحسين اليقظة العقلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

سعي البحث الحالي إلي تنمية مهارات البرمجة وتحسين اليقظة العقلية بإستخدام أنماط تقديم محتوى الدعم التعليمى القائم على انترنت الأشياء فى الكتاب الألكترونى لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، و قد اعتمد البحث الحالي علي كلاً من المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة، وتصميم وبناء أدوات البحث وتفسير النتائج ومناقشتها، والمنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل (أختلاف أنماط تقديم محتوى الدعم التعليمى القائم على انترنت الأشياء فى الكتاب الالكترونى) علي المتغيرين التابعين(تنمية مهارات البرمجة وتحسين اليقظة العقلية). وقد تمثل مجتمع البحث في الطلاب بمجال تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين من طلاب الفرقة الثالثة- شعبة تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد, وتم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبيتين بواقع (30) طالب لكل مجموعة وتم تطبيق أدوات البحث (إختباراً تحصيلياً لقياس الجوانب المعرفيه لمهارات البرمجة, بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة, مقياس تحسين اليقظة العقلية قبلياً وبعدياً علي الطلاب) وتم تلقي التعلم من خلال كتاب إلكترونى قائم على أنماط تقديم محتوى الدعم التعليمى (البشرى- الذكى) وانترنت الأشياء، وقد توصلت نتائج البحث النهائية إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05≥ α) بين متوسطي درجات قياسين المجموعتين التجريبيتين في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة، ومقياس اليقظة العقلية لدي الطلاب, كما اشارت النتائج الى تفوق المجموعة التجريبية الثانية نمط تقديم محتوي الدعم التعليمي الذكي في مقابل المجموعة التجريبية الأولي (نمط تقديم محتوي الدعم البشري).

الكلمات المفتاحية:

أنماط تقديم محتوى الدعم التعليمي-انترنت الأشياء-الكتب الإلكترونية-مهارات البرمجة-اليقظة العقلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية