معالجة قيم المواطنة بالصحافة المدرسية دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم الاعلام وثقافة الطفل، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن أهم قيم المواطنة المتوفرة في الصحف المدرسية (محل الدراسة) المنتجة من قبل مدارس محافظة بورسعيد، التعرف على أکثر القوالب المستخدمة في عرض قيم المواطنة بالصحف المدرسية (محل الدراسة) المنتجة من قبل مدارس محافظة بورسعيد، والتعرف على اللغة المستخدمة في تقديم الموضوعات المتضمنة قيم المواطنة داخل تلک الصحف.
قامت الباحثة بإجراء الدراسة التحليلية للصحف المدرسية (حائط –مطبوعة) التي صدرت في مدارس محافظة بورسعيد خلال العام الدراسي (2017/2018) والتابعة لکل من إدارة شمال التعليمية، إدارة جنوب التعليمية، إدارة شرق التعليمية، إدارة بورفؤاد التعليمية.
 وتوصلت الدراسة إلي عده نتائج؛ من أهمها نتائج فئات الشکل (کيف قيل؟) للصحف المدرسية (محل الدراسة)، جاء الخبر الصحفي جاء في مقدمة فنون التحرير الصحفي المستخدمة في تقديم قيم المواطنة داخل الصحف المدرسية (صحف الحائط- صحف مطبوعة). وجاءت اللغة الفصحى المبسطة في الترتيب الأول من بين نوعية اللغات المستخدمة في تقديم الموضوعات المتضمنة قيم المواطنة داخل الصحف المدرسية (صحف الحائط- صحف مطبوعة)، ونتائج فئات المضمون (ماذا قيل؟) للصحف المدرسية (صحف الحائط-صحف مطبوعة): أن قيم الإنتماء والولاء الوطني جاءت في مقدمة قيم المواطنة المتضمنة في الصحف المدرسية (صحف الحائط – الصحف المطبوعة)، أن أهم المجالات التي تضمنت قيم المواطنة بالصحف المدرسية (صحف حائط، الصحف المطبوعة)

الكلمات الرئيسية